التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكنيسة الأرثوذكسية الصربية تعلن قداسة ثلاثة شهداء


صربيا /أو سي ن ن(ocnn-ar.blogspot.com) انعقد المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية الصربية في الفترة الممتدة ما بين 28 نيسان و10 أيار، وقرر في جلسته الأخيرة إعلان قداسة ثلاثة شهداء قديسين وضمّهم إلى الروزنامة الكنسية. جاء هذا الخبر بحسب تقرير اتحاد الصحفيين الأرثوذكس.

وسيتمّ الاحتفال الرسمي بإعلان قداسة الشهداء الثلاثة قريباً وهم: غريغوري الذي من بيتش (Peć)، فاسيلي الذي من بيتش (Peć)، بوسيلكا راجيتشيتش (Rajičić).

القديس غريغوريوس الذي من بيتش (Peć):
كان القديس غريغوريوس (القرن 17-18) راهبًا صغيرًا في الدير البطريركي في مدينة بيتش (Peć). استشهد بعد رفضه ترك مسيحيّته. بدأت المعجزات تحدث في المكان الذي دفنه فيه المسيحيون المؤمنون سراً. في وقت لاحق تم بناء كنيسة صغيرة حيث دُفن، وبسبب موجة الإلحاد قامت السلطات بهدم الكنيسة وبناء معهد مكانها في منتصف القرن العشرين على الرغم من اكتشاف رفات القديس خلال هدم الكنيسة. سيتم الاحتفال بتذكاره في 22 كانون الثاني / 7 شباط.


القديس فاسيلي الذي من بيتش (Peć):
كان القديس فاسيلي (القرن 17) يعمل خبازاً في مدينة بيتش (Peć). عندما اختطف الألبان ابنته، تشفع من أجل حفظ عفتها وطلب منهم عدم إجبارها على إنكار مسيحيّتها، فضربه الألبانيون بشدة بقبضة حديدية وتركوه ليموت. وقد تم تكريم مكان دفنه من قبل المؤمنين الذين قاموا فيما بعد ببناء كنيسة على قبره، لكن الأتراك سرعان ما هدموها. دُمر مكان دفنه أخيراً خلال الأعمال العدائية في كوسوفو وميتوهيا في عام 1999م. وسيتم الاحتفال بتذكاره في 29 نيسان /12 أيار.


القديسة بوسيلكا راجيتشيتش (Rajičić):
كانت بوسيلكا راجيتشيتش (Rajičić) (18 عاماً) في السابعة عشرة من عمرها عندما خطفها الألبانيون. رفضت بشكل قاطع الزواج من ألباني وترك مسيحيّتها، وتحملت جميع أنواع العذابات. أخيراً تم إخراجها من القرية وتقطيعها إلى أجزاء، وحُظر على أقاربها دفن رفاتها. أصبح مكان وفاتها معروفًا بين الناس باسم "ضريح الفتاة"، وتم ظهور صورة لها في دير بيك. سيتم الاحتفال بتذكارها يوم 13/ 26 تشرين الأول من كل عام.

شفاعة القديسين الجدد لتكن مع الجميع آمين

Follow us on Facbook



حقوق النشر © 2018 لموقع OCNN

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الكنيسة الرومانية تكرّم الأيقونة العجائبية لوالدة الإله الموجودة في دير نيامت Neamț

بوخارست، رومانيا /أو سي ن ن ( ocnn-ar.blogspot.com )   في آخر دورةٍ له، أضاف المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية الرومانية عيداً جديداً إلى تقويمه الطقسي مكرّماً فيه أيقونة والدة الإله العذراء القائدة والموجودة في دير نيامت Neamț في الشمال الشرقي لرومانيا. فقد قرر المجمع يوم الخميس الفائت أنه سيتم الاحتفال بهذا العيد الجديد في 9 تموز ابتداء من عام 2019م، وذلك بناء على الاقتراح المقدّم من قبل مجلس مطرانية مولدافيا وبوكوفينا. جاء هذا الخبر بحسب تقارير وكالة باسيليكا للأنباء في الكنيسة الرومانية. وفي نفس الجلسة تمّ التصديق على نصوص السنكسار والغروب والسحر والطروبارية والقنداق بالإضافة إلى خدمة المديح الخاصة بهذا العيد من أجل تكريم الأيقونة. أضافت الكنيسة الرومانية عددًا من الأعياد إلى تقويمها في السنوات الأخيرة. فقد كرّمت الكنيسة في شهر شباط أيقونة "سيرياكا" العجائبية لوالدة الإله والموجودة في دير غيغيو . كما تمت إضافة القديسة مطرونة من موسكو إلى التقويم في نفس الدورة للمجمع المقدس. كما تمّ تكريم القديسين دانييل وميصائيل من دير تورنو، و القديسين نيو

الكنيسة اليونانية تعلن القديس باييسيوس الآثوسي شفيع وحدات الاتصالات العسكرية

        اليونان /أو سي ن ن (ocnn-ar.blogspot.com)   أعلن المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، الذي اجتمع يوم الخميس 2 تشرين الثاني برئاسة رئيس الأساقفة إيرونيموس في أثينا، أن القديس بايسييوس الآثوسي هو شفيع وحدات الاتصالات العسكرية، وقد ورد الخبر على موقع المكتب الصحفي للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية. وبحسب بيان الكنيسة اليونانية فقد جاء  هذا الإعلان بناء على طلب من مديرية القوات العسكرية التابعة للأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني. القديس باييسيوس هو من شيوخ الكنيسة الكبار في القرن العشرين، محبوبٌ ومكرّمٌ في جميع أنحاء العالم الأرثوذكسي، وقد اختير شفيعاً لأفواج الاتصالات كما كان هو نفسه قد خدم بهذه الصفة في الجيش اليوناني خلال الحرب العالمية الثانية. دخل الخدمة العسكرية في 20 نيسان 1948 في سن 23 عاماً وعمل كعامل في الاتصالات، وكان متميزاً بخُلُقه وشجاعته. قبل انضمامه إلى الجيش قدّم نذراً لوالدة الإله بسبب قلقه من أن يقتل شخصاً ما، والنذر كان أنها إذا حمته من الاضطرار إلى قتل أي شخص وأعدّته ليصبح راهباً، فإنه سوف يعيد بناء الدير الذي دمّه النازيون في

الآلاف يزورون قبر القديس باييسيوس الآثوسي يوم عيده للتبرّك والصلاة

         اليونان  /أو سي ن ن   ( ocnn-ar.blogspot.com ) في 12 تموز، تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بذكرى القديس بيسيوس الآثوسي والذي جرى إعلانه قديساً في عام 2015 بقرار من البطريركية المسكونية. تم الاحتفال بسهرانية ا حتفالية  في ليلة عيده 11/ 12 تموز. وقد ترأس السهرانية المطارنة أفرام متروبوليت هيدرا وسبيتسيس وإيينا، بولس متروبوليت دراما ، والمطران المحلي المتروبوليت نيقوديموس مطران كاساندرا. كما ورد موقع إكليسيا اليوناني . في يوم عيده جاء الآلاف المؤمنين إلى قبر القديس للصلاة والتبرّك. ويعتبر القديس باييسيوس الآثويس واحداً من القديسين الأكثر تكريماً مؤخراً في اليونان وفي العالم الأرثوذكسي بأكمله. ولد القديس باييسيوس – اسمه في العالم أرسانيوس إزنيبيديس   (1924-1994) -   في فاراسا في كبادوكيا. عاش في اليونان بعد تبادل السكان في عام 1924، وغادر إلى جبل آثوس في عام 1953، حيث بقي حتى موته المبارك. زاره الآلاف خلال حياته واليوم يزوره مئات الآلاف بعد موته. يظهر الفيديو التالي زوار قبر القديس في يوم عيده 12 تموز 2018 Follow us on   Facbook